Delivery Protocol
بروتوكولات مونتانا للتسليم والإستلام
تم تصميم وبناء بروتوكولات مونتانا لإثبات كلاً من عمليات الإستلام والتسليم بين اطراف التعاقد عند مزاولة التجارة عبر مونتانا.
كل بروتوكول يطبق عند تسليم بضاعة من طرف إلى طرف آخر ، حيث تنتقل المسؤولية القانونية من الطرف المسلم إلى الطرف المستلم ويكون مسؤول عنها في حال ضياعها او تعرضها للتلف او تغير حالتها إلى غير الحالة المستلمة بها.
بروتوكول مونتانا للتسليم
يطبق هذا البروتوكول بين كلاً من:
  1. مزود خدمة التوصيل والشحن ، مستلم البضاعة المباعة من المتجر.
  2. الزبون الذي قام بشراء البضاعة من المتجر على منصة مونتانا.
على الطرفين الإلتزام بالبروتوكول الأتي:
  • لا يسلم مزود خدمة التوصيل والشحن البضاعة المباعة إلى الزبون الا بعد إستلام كود التسليم منه.
  • يتم التحقق من صلاحية كود التسليم على منصة مونتانا.
  • إذا ثبت صلاحية كود التسليم ، فإنه تنتقل مسؤولية البضاعة المباعة إلى الزبون ويكون قد استلم بضاعته التي اشتراها من المتجر على منصة مونتانا.
  • في حالة قام الزبون بتوكيل طرف ثالث ينوب عنه في استلام البضاعة المباعة من مزود خدمة التوصيل والشحن ، فعليه تزويد الطرف الثالث بكود التسليم ويعتبر الزبون استلم البضاعة شخصياً ولا يحق له المطالبة بها في حالة ضياعها من الطرف الثالث او تعرضه للنصب من الطرف الثالث.
  • يتعهد الزبون بالمحافظة على كود التسليم وعدم اطلاع اي شخص آخر عليه وفي حالة ضياعه يكون مسؤولاً عنه ولا يحق له المطالبة بإستلام البضاعة المقترنة بكود التسليم المفقود.
  • في حالة ثبوت عدم صلاحية كود التسليم ، لا يجوز لمزود خدمة التوصيل والشحن تسليم البضاعة المباعة إلى الزبون ولايجوز للزبون المطالبة بإستلام البضاعة المباعة من مزود خدمة التوصيل والشحن حتى وإن ثبتت شخصية الزبون وتعرف مزود خدمة التوصيل والشحن عليه.
  • في حالة تسليم مزود خدمة التوصيل والشحن البضاعة المباعة إلى الزبون بدون تطبيق بروتوكول التسليم ، فإنه في حالة ثبوت ان الزبون لم يستلم البضاعة فإن مزود خدمة التوصيل والشحن يكون مسؤولاً وحده على البضاعة المفقودة او قيمتها.